http://skoura24.ma/contact.php
 
آخر الأخبار :
http://skoura24.ma/contact.php

وقفة احتجاجية للتنسيقية المحلية لبرنامج تكوين 25 ألف مجاز

خاضت التنسيقية المحلية لبرنامج تكوين 25 ألف مجاز للحصول على شهادة الكفاءة المهنية بالدار البيضاء شكلا نضاليا صبيحة يوم الخميس 22دجنبر 2016 أمام الادارة العامة للتكوين المهني بسدي معروف (الدار البيضاء ) ،احتجاجا على الإرتجالية التي يسير بها البرنامج الحكومي الرامي إلى تكوين المجازين و تمكينهم من كفاءات ذاتية و مهنية تعزز إمكانية إدماجهم في سوق الشغل.
يأتي هذا الشكل النضالي بعدما تنصلت الجهات المسؤولة على البرنامج و على رأسها السيد عبد الاله بن كران من التزاماتهم تجاه المتدربين... بحث تفاجأ المتدربون و المتدربات بافراغ شهادة التكوين من محتواها و قيمتها بتغير إسمها من شهادة الكفاءة المهنية الى شهادة استكمال التأهيل ، وهذا ما اعتبره المتكونين و المتكونات ضربا في شخصهم و في شهاداتهم العليا و ضربا في الجامعة المغربية.
كما يستنكرون عدم وفاء الجهات المعنية بالتزاماتها المادية تجاه المتدربين و المتدربات اذ لم يتم لحد الساعة تسوية وضعيتهم المادية خاصة شهر غشت و نونبر.
اضافة الى احتجاجهم على ما وصفوه بالخرق السافر لدفتر الضوابط المنظم للبرنامج بإدراج إمتحان نهاية التكوين و مشروع نهاية التكوين ، و عبرو عن رفضهم لهذه القرارات التعسفية و خاصة امتحان نهاية التكوين بإعتباره امتحان إقصائي الغاية منه حرمان مجموعة من المتدربين و المتدربات من الشهادة لتدهب مجهوداتهم و معاناتهم في التنقل و السكن... في مهب الريح ، و يذكر ان المتدربين انخرطوا في البرنامج لموسمين دراسين.
و ركزت بعض المداخلات التي تخللت الشكل النضالي على إنعدام الجودة في التكوين و أن الدولة لم توفر الموارد البشرية و المادية و اللوجستيكية الكفيلة بضمان جودة التكوين التي طالما تبجح بها رئيس الحكومة و السيد خالد الصمدي المنسق العام للبرنامج.
و مما إستنكرته التنسيقية المحلية هو التفاوت في التوزيع الجغرافي لمراكز التكوين المهني بشكل عام و المراكز المحتضنة لهذا البرنامج بشكل خاص ، حيث استحود محور الدار البيضاء القنيطرة على مجمل مراكز التكوين المهني و الجامعات.
وللإشارة فوقفة الدار البيضاء كانت متزامنة مع وقفة احتجاجية في جامعة السلطان سليمان ببني ملال ، وقد أسفرت هذه هذه الاشكال النضالية عن بيان مشترك بين التنسيقيتين يؤكدان فيه على عزمهم الاستمرار في أشكالهم النضالية و تشبتهم بحقوقم العادلة و المشروعة و يحملون الدولة مسؤولية ما ستؤل اليه الأوضاع، و دعو جميع الاطر المتدربة للالتفاف حول ملفهم المطلبي، و عدم التراجع ، وعبرو ايضا عن تضامنهم مع جميع نضالات الحركات الاجتماعية من بينها الاساتدة المتدربين تنسيقة برنامج 10الف اطار تربوي و تنسيقات الاطر المعطلة و كافة ضحايا سياسات الدولة.
اسامة يتوب






نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://skoura24.ma/news140.html
نشر الخبر : المدير
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :